ادارة الاملاك العقارية الرياض : ماهي إدارة الأملاك وواجبات مدير العقار ؟

إدارة الأملاك مصطلح مشهور في السوق العقاري ، لذلك في هذه المقالة نشارك معك توضيح هذا المصطلح وماهي واجبات مدير  العقار في إدارة الأملاك ؟إدارة الأملاك أو الممتلكات هي إدارة  وتشغيل العقارات والإشراف عليها ، وغالبًا ما يشار إليه فيما يتعلق بإيجار أو تأجير الممتلكات ، حيث يتولى مدير الممتلكات ” مدير العقار ”  الصيانة والأنشطة اليومية المتعلقة بالممتلكات. 

ببساطة ما هو تعريف إدارة الأملاك ؟

إدارة الاملاك أو الممتلكات هي الادارة والإشراف على تشغيل العقارات أو الممتلكات الشخصية أو المعدات أو غيرها من الأمور الملكية لشخص ما او جهة أخرى .ويتم إدارتها من طرف موظف إدارة الاملاك بمقابل مالي او نسبة ربح يتم الاتفاق عليهاحيث تتم إدارة الأملاك من قبل مدير العقار ليقوم بالاشراف على الممتلكات نيابة عن مالك العقار ، و يدفع صاحب الاملاك  لمدير الأملاك مقابل العمل على مهام الإدارة والواجبات التي يجب أن يقوم بها .



ادارة الاملاك في الرياض

ماهي مهام مدير العقار والواجبات المطلوبة منه لإدارة الأملاك ” مهام إدارة الممتلكات ”  ؟

تختلف مهام إدارة الممتلكات ، اعتمادًا على احتياجات مالك العقار. بشكل عام ، تتضمن مهام إدارة الممتلكات جميع الواجبات اليومية اللازمة لصيانة وإدارة مبنى أو عقار مؤجر آخر.بحيث تشمل المهام التي يتم تنفيذها والإشراف عليها من قبل شركة إدارة الممتلكات ما يلي:


مهام مدير العقار في إدارة الأملاك :

  • تقييم سعر إيجار العقار
  • الإشراف على عملية تسويق العقار
  • التحقق من المستأجرين
  • تحصيل الإيجار
  • المطالبة ب إخلاء المستأجرين المنتهكين لعقد الإتفاق
  • إدارة الشؤون المالية
  • صيانة العقار على حساب المالك
  • الإشراف على خروج المستأجر ومخالصته
  • عمل خطة إدارة الأملاك

1– تحديد سعر إيجار تنافسي

من المهام التي تقع على عاتق مدير العقار هو تحديد سعر إيجار مناسب من خلال دراسة السوق ، وتقييم العقارات المماثلة القريبة لتحديد سعر إيجار تنافسي يجذب المستأجرين ، مع توفير ربح  للمالك. بعد التقييم المبدئي للعقار ، قد يقدم المدير اقتراحات للمالك حول الإصلاحات والتحسينات التي من شأنها ستساهم في زيادة قيمة العقار فبتالي زيادة قيمته من ناحية التأجير مثلا أو البيع .

2- تسويق العقار

من أجل الحفاظ على أي عقار مستأجر ، يجب على شخص ما تسويق العقار حيث من المرجح أن يبحث المستأجرون المتميزون. يضمن مدير الممتلكات عمومًا أن العقار نظيف وجذاب ، بحيث تجذب الصور المنشورة في الإعلانات انتباه المستأجرين المحتملين. يمكن نشر الإعلانات في الصحف المحلية ، وكذلك على مواقع التأجير والإعلانات المبوبة عبر الإنترنت والمنصات العقارية .

3- التحقق من المستأجرين 

مديرو العقارات مسؤولون عن فحص المستأجرين وذلك يشمل الاتي :

  • التحقق من هوية مقدم الطلب
  • التحقق من تاريخ تأجير مقدم الطلب
  • التحضير لانتقال المستأجر

يقوم مدير العقار بعمل إتفاق مع المستأجر من خلال عقد إيجار قانوني ويتم توضيح به كافة الأمو ، ويقوم أيضا بمراجعة العقد ، وكذلك الشروط والاتفاقيات مع المستأجر. ثم يتأكد المدير من أن الاتفاقية هي ملكية منفذة ويحصل من المستأجر الإيجار حسب الاتفاق في العقد الإلكتروني أو أي رسوم مالية متفق عليها .

4- تحصيل الإيجار

مديرو العقارات مسؤولون عن تحصيل الإيجار من كل مستأجر حسب الاتفاق سواء نصف سنوي او سنوي. ويتم  الاحتفاظ بالسجلات المالية والفواتير للإيجارات المستلمة ، وتقديم الإيصالات للمستأجرين ، وتتبع المدفوعات المتأخرة.

5- إخلاء المستأجرين

مديرو العقارات مسؤولون أيضًا عن إخلاء المستأجرين الذين انتهكو اتفاقيات العقد وأبدو سلوك غير مسموح به حسب الاتفاق . يستلزم ذلك إخطار المستأجر بعملية الإخلاء كما هو مطلوب بموجب  تقديم طلب تنفيذ اخلاء .عند إخلاء المستأجرين ، يجب على مدير العقار التنسيق مع الجهة القانونية المسؤولة عن تنفيذ قانون الإخلاء بحقهم عندما يُطلب منهم إخراج المستأجر من العقار المؤجر.

6- إدارة الشؤون المالية

تعتبر إدارة الشؤون المالية للعقار المؤجر خدمة مهمة لإدارة الممتلكات. تشمل هذه المسؤوليات الاحتفاظ بكافة السجلات المالية ، وتوثيق نفقات الصيانة والإصلاح ، وتقديم تقارير سنوية إلى مالكي العقارات حسب طلبهم .

7- صيانة العقار

مديرو الممتلكات مسؤولون عن الحفاظ على الممتلكات تحت رعايتهم. يتضمن ذلك ضمان إجراء الصيانة الوقائية وإجراء الإصلاحات حسب الضرورة بضرورة إشعار من المستأجر . في كثير من الحالات ، تتطلب صيانة الممتلكات أيضًا العناية بالمناظر الطبيعية وتحسينها ،  هذا لا يعني أن المديرين أنفسهم يؤدون مهام الصيانة هذه ، حيث يقومون بتعيين موظفين متخصصين في عمليات الصيانة أو يتم التعاقد مع شركة صيانة لإتمام عمليات الصيانة .

8- الإشراف على خروج المستأجر

عندما ينتهي عقد الايجار مع المستأجر أو يقرر المستأجر الخروج من الشقة السكنية  ، يقوم مدير العقار بعملية فحص العقار ، وإعداد بيان ختامي ، وإعطاء نسخة للمستأجر مع استرداد كل أو جزء من وديعة الضمان  إن وجدت أو يتم استلام العقار عبر نموذج إلكتروني في شبكة إيجار . يجب بعد ذلك تنظيف العقار وإجراء الإصلاحات قبل طرحه مرة أخرى في السوق العقاري للتأجير أو البيع .

9- عمل خطة إدارة الأملاك

عادة ، عندما يصبح تعاون بين مالك العقار والجهة المسؤولة عن إدارة العقار ” مدير العقار ” ،  فإنه يلتقي بالمدير لإنشاء خطة لإدارة الممتلكات. تحدد الخطة احتياجات المالك وشروط وأحكام عقد إدارة الممتلكات. نظرًا لاختلاف كل عقار ، تختلف خطط إدارة الممتلكات حسب نوع العقار وطبيعته هل هو مثلا مسكن ، أو محل تجاري .. الخ. ويتفق الطرفان بعقد إدارة أملاك .لادارة عقاراتك اضغط هنا

ادارة الاملاك العقارية الرياض